التصبغات الجلدية

هل تعاني من التصبغات الجلدية؟ 

هل ترغب في التخلص من البقع الداكنة أو الفاتحة على وجهك أو جسمك؟ 

هل تبحث عن علاج فعال وآمن ومضمون لحالتك؟

Table of Contents

 

إذا كانت إجابتك نعم، فأنت في المكان المناسب، في هذا المقال، سنقدم لك كل ما تحتاج إلى معرفته عن التصبغات الجلدية، وسنساعدك على اختيار أفضل علاج لك، سواء كنت تريد علاجأً تجميلياً أو كريم أو علاجاً طبيعياً، فإن لدينا الحلول المناسبة لك في مركز الدكتور علاء حجاج.

ما هي التصبغات الجلدية

التصبغات الجلدية هي تغير في لون البشرة نتيجة لزيادة أو نقصان في إنتاج الميلانين، وهو المادة التي تحدد لون البشرة والشعر والعيون، حيث يمكن أن نلاحظ أن:

  • عندما يزداد إنتاج الميلانين، تظهر بقع بنية أو سوداء على البشرة، وتسمى التصبغات الفرطية.
  • عندما يقل إنتاج الميلانين، تظهر بقع بيضاء أو فاتحة على البشرة، وتسمى التصبغات النقصية.
التصبغات الجلدية

تصبغات الجلد قد تكون محدودة في منطقة معينة من الجسم، أو قد تنتشر في مناطق مختلفة، كما قد تكون ثابتة أو متغيرة مع مرور الوقت، وهي لا تشكل خطرًا على صحة الشخص، لكنها قد تسبب اضطرابًا نفسيًا أو اجتماعيًا للمصاب بها و

أسباب تصبغات الجلد البنية

هناك عوامل عديدة قد تؤدي إلى ظهور التصبغات الجلدية البنية، ومن أهمها:

التعرض المستمر لأشعة الشمس

أشعة الشمس هي أحد أهم المسببات للتصبغات الجلدية، حيث تحفز خلايا الميلانوسيت على إفراز الميلانين بكثرة لحماية البشرة من التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية، هذا يؤدي إلى ظهور بقع داكنة على المناطق التي تتعرض للشمس بشكل مستمر، مثل الوجه والذراعين والساقين.يقدم مركز د.علاء حجاج علاج حساسية الوجه من الشمس

التعرض لدرجة الحرارة عالية بشكل مستمر

الحرارة أيضًا قد تؤثر على إنتاج الميلانين في البشرة، خصوصًا إذا كانت مصحوبة بالتعرق، الحرارة تزيد من تدفق الدم إلى البشرة، وتسبب التهابا وتهيجا، مما يحفز خلايا الميلانوسيت على إنتاج المزيد من الميلانين، هذا يؤدي إلى ظهور بقع داكنة على المناطق التي تتعرض للحرارة بشكل مستمر، مثل الرقبة والإبطين والفخذين.

الحمل والتغيرات الهرمونية المصاحبة لها

الحمل هو فترة تشهد فيها المرأة تغيرات هرمونية كبيرة، تؤثر على عملية إنتاج الميلانين في البشرة، بعض الهرمونات، مثل الإستروجين والبروجسترون، تزيد من نشاط خلايا الميلانوسيت، وتسبب زيادة في تصبغ البشرة، هذا يؤدي إلى ظهور حالة تسمى بالكلوزما، وهي بقع داكنة على الوجه والصدر والبطن.

الإفراط في التدخين

التدخين هو عادة سيئة تضر بصحة الجسم بشكل عام، وبصحة البشرة بشكل خاص، التدخين يسبب ضعف في الدورة الدموية، وتقليل في نسبة الأكسجين في الدم، وزيادة في نسبة السموم في الجسم، كل هذه العوامل تؤدي إلى تلف خلايا البشرة، وتقليل قدرتها على التجديد والإصلاح، هذا يؤدي إلى ظهور بقع داكنة على البشرة، خصوصًا حول الفم والعينين.

المشاكل النفسية

المشاكل النفسية، مثل التوتر والقلق والاكتئاب، قد تؤثر أيضاً على صحة البشرة، وتؤدي إلى اضطراب في نظام المناعة، وزيادة في إفراز هرمونات التوتر، مثل الأدرينالين والكورتيزول، هذه الهرمونات تؤثر على نشاط خلايا الميلانوسيت، وتزيد من إنتاج الميلانين في البشرة، مما يؤدي إلى ظهور بقع داكنة على البشرة.

التصبغات الجلدية

استخدام بعض أنواع المراهم التي تحتوي على بعض المواد الفعالة

بعض أنواع المراهم التي تستخدم لعلاج حالات تصبغات الجلد المختلفة، قد تحتوي على مواد فعالة تؤثر على لون البشرة، مثلاً بعض المضادات الحيوية، مثل التتراسكلين، قد تسبب حساسية لأشعة الشمس، وزيادة في التصبغات الجلدية

استخدام العطور التي تحتوي على الكحول

العطور التي تحتوي على الكحول قد تسبب أيضاً التصبغات الجلدية، خاصة إذا تم رشها على المناطق التي تتعرض للشمس، الكحول يجفف البشرة، ويزيل طبقة الدهون الطبيعية التي تحميها من الجفاف والالتهاب، هذا يؤدي إلى تهيج البشرة، وزيادة إنتاج الميلانين فيها، ويؤدي إلى ظهور بقع داكنة على البشرة.

آثار الحبوب التي لها علاقة مباشرة في تأكسد الروابط الكبريتية

الحبوب هي حالة جلدية شائعة، تظهر نتيجة لانسداد المسام بالزيوت والخلايا الميتة والبكتيريا، الحبوب قد تسبب التهاباً وانتفاخاً وألماً في البشرة، وقد تترك آثاراً دائمة بعد شفائها، هذه الآثار قد تكون ندوباً أو بقعاً داكنة، نتيجة لتأكسد الروابط الكبريتية في الميلانين، مما يؤدي إلى ظهور بقع داكنة على البشرة.

علاج التصبغات الجلدية العميقة مع د.علاء حجاج

إذا كنت تعاني من التصبغات الجلدية العميقة، وترغب في التخلص منها بطريقة فعالة وآمنة، فإن د.علاء حجاج هو خيارك المثالي، فهو أحد أفضل أطباء الجلدية في مصر، ولديه خبرة طويلة في علاج التصبغات الجلدية بأحدث التقنيات والأجهزة، د.علاء حجاج يقدم لك علاجات مختلفة للتصبغات الجلدية، منها:

1-العلاجات التجميلية

العلاجات التجميلية هي علاجات تستخدم أساليب مختلفة لإزالة طبقات من البشرة المصابة بالتصبغات، وإظهار طبقات جديدة أكثر نضارة وإشراقاً، من أشهر هذه العلاجات:

التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي هو علاج يستخدم مواد كيميائية مختلفة، مثل حمض السالسيلك أو حمض الغليكوليك أو حمض التراثرون، لإزالة طبقات من البشرة المتضررة بالتصبغات، هذا العلاج يساعد على تحسين ملمس ولون البشرة، ويقلل من ظهور التجاعيد والندوب والمسام الواسعة. التقشير الكيميائي يتطلب متابعة طبية دورية، والابتعاد عن التعرض للشمس واستخدام واقي شمسي بعامل حماية عالي.

التقشير بالليزر

التقشير بالليزر هو علاج يستخدم أشعة الليزر لإزالة طبقات من البشرة المصابة بالتصبغات، وتحفيز نمو طبقات جديدة من الكولاجين والإيلاستين، هذا العلاج يساعد على تجديد وشد البشرة، وإخفاء البقع الداكنة والندوب والخطوط الرفيعة، التقشير بالليزر يحتاج إلى فترة استشفاء قصيرة، والالتزام بالتعليمات الطبية بعد الجلسة.

التقشير السطحي الكريستالي

التقشير السطحي الكريستالي هو علاج يستخدم كريستالات دقيقة لتقشير طبقة رقيقة من البشرة المصابة بالتصبغات، هذا العلاج يساعد على تنظيف وتنعيم البشرة، وإزالة الخلايا الميتة والزهم والأوساخ، وهو يحسن من مظهر البشرة، ولا يحتاج إلى فترة استشفاءو اليك الان : المشاكل التي تعالجها جلسات تقشير الوجه

كحت الجلد

كحت الجلد هو علاج يستخدم إبراً دقيقة لإحداث ثقوب صغيرة في البشرة المصابة بالتصبغات، هذه الثقوب تؤدي إلى تحفيز عملية التئام الجروح في البشرة، وزيادة إنتاج الكولاجين والإيلاستين، هذا العلاج يساعد على تحسين مرونة ومرونة البشرة، وتفتيح لونها وإزالة التصبغات، يحتاج كحت الجلد إلى استخدام كريم مضاد للالتهابات بعد الجلسة، وتجنب التعرض للشمس.

2- الكريمات التجميلية

الكريمات التجميلية هي كريمات تستخدم لتفتيح لون البشرة، وإزالة التصبغات، هذه الكريمات تحتوي على مواد فعالة تثبط إنزيم التايروزانز، وهو المسؤول عن إنتاج الميلانين في خلايا الميلانوسيت، من أشهر هذه المواد:

الكريمات الغنية بفيتامين (Vitamin C)

هي كريمات تحتوي على فيتامين C، وهو مضاد للأكسدة يحمي البشرة من التلف الناجم عن الجذور الحرة، هذا الفيتامين يساعد أيضًا على تفتيح لون البشرة، وإزالة التصبغات، وزيادة إنتاج الكولاجين في البشرة. 

الكريمات المقشرة التي تحتوي على الريتينويدات

الكريمات المقشرة التي تحتوي على الريتينويدات هي كريمات تحتوي على مشتقات من فيتامين A، مثل التريتوان أو التازاروتان أو الأدابالان، هذه المواد تساعد على تقشير طبقة البشرة الخارجية، وإزالة الخلايا المصابة بالتصبغات. كما تساعد على تجديد خلايا البشرة، وزيادة إنتاج الكولاجين فيها. 

د.علاء حجاج

يمكنك حجز موعد استشارة لمناقشة حالتك الفردية

3- العلاجات الطبيعية

العلاجات الطبيعية هي علاجات تستخدم مكونات طبيعية لعلاج التصبغات الجلدية، هذه المكونات لها خصائص مفتحة ومضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، من أشهر هذه المكونات:

جل الصبار

جل الصبار هو مادة هلامية تستخرج من نبات الصبار، يحتوي على فيتامينات ومعادن وإنزيمات تساعد على تفتيح لون البشرة، وترطيبها، وتجديدها، ويستخدم كقناع للوجه، يوضع على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل بالماء الفاتر. 

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو مشروب صحي يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تحمي البشرة من التلف الناجم عن الجذور الحرة، يساعد أيضاً على تهدئة البشرة، وتقليل الالتهابات، وتفتيح التصبغات، الشاي الأخضر يستخدم كضمادة للبشرة، يغلى في الماء، ثم يبرد، ثم ينقع فيه قطنة، وتوضع على المنطقة المصابة بالتصبغات لمدة 10 دقائق. 

عرق السوس

عرق السوس هو نبات طبي له خصائص مفتحة ومطهرة ومضادة للالتهابات، يساعد على تفتيح التصبغات الجلدية، وإزالة البكتيريا والفطريات من البشرة، وتحسين صحتها، وهو يستخدم كغسول للبشرة، يغلى في الماء، ثم يبرد، ثم يغسل به الوجه مرتين يوميًا.

نتائج بالصور قبل وبعد

إذا كنت ترغب في رؤية نتائج علاج التصبغات الجلدية مع د.علاء حجاج، فإننا ندعوك إلى مشاهدة بعض الشهادات المصورة لبعض عملائنا السابقين، الذين حققوا تحولًا رائعًا في مظهرهم وثقتهم بأنفسهم، هذه الشهادات تبرز فعالية وآمان علاجات د.علاء حجاج، والتي تستخدم أحدث التقنيات والأجهزة لإزالة التصبغات الجلدية بشكل كامل أو جزئي، وتحسين لون وملمس وإشراقة البشرة، سواء كانت التصبغات ناتجة عن التعرض للشمس أو الحمل أو التقدم في السن أو اضطراب جيني أو مشكلة في المناعة، فإن د.علاء حجاج يقدم لك حلاً مناسبًا لحالتك. 

أسئلة شائعة حول التصبغات الجلدية

في هذا المقال سنجيب على بعض الأسئلة الشائعة حول التصبغات الجلدية، والتي قد تكون لديك أو لأحد معارفك، فإذا كان لديك سؤال آخر، فلا تتردد في التواصل مع د.علاء حجاج، وهو سيسعد بالإجابة عليه.

هل الليزر يزيل التصبغات الجلديه؟

نعم، الليزر هو أحد أفضل الطرق لإزالة التصبغات الجلدية، خصوصًا التصبغات العميقة، وهو يستطيع استهداف خلايا الميلانين في طبقات مختلفة من البشرة، وتفتيتها بدون تضرر الطبقات المجاورة.

هل التصبغات الجلدية معدية؟

لا، التصبغات الجلدية ليست معدية، ولا تنتقل من شخص لآخر، هي حالة تؤثر على لون البشرة فقط، ولا تؤثر على صحة الشخص أو قدرته على المناعة. 

متى تختفي التصبغات؟

ذلك يعتمد على نوع وسبب وحجم وعمق التصبغات، بعض التصبغات قد تختفي بشكل طبيعي مع مرور الوقت، مثل التصبغات التي تظهر بسبب الحمل أو بسبب آثار الحروق أو بسبب آثار حادث، بعض التصبغات قد تستمر لفترة طويلة، مثل التصبغات التي تظهر بسبب التقدم في السن أو بسبب اضطراب جيني أو بسبب مشكلة في المناعة. 

شاهد بالفيديو علاج حب الشباب واثارة علي الجلد

ما هو الهرمون المسؤول عن تصبغات الجلد؟

الهرمون المسؤول عن تصبغات الجلد هو التايروزانز، وهو إنزيم يوجد في خلايا الميلانوسيت، ويقوم بتحويل الأحماض الأمينية إلى الميلانين. 

هل الالتهابات تسبب تصبغات؟

نعم، الالتهابات قد تسبب تصبغات في البشرة، خاصة إذا كانت مزمنة أو شديدة، وتؤدي إلى تحرير مواد كيميائية تسمى السيتوكينات، والتي تؤثر على نشاط خلايا الميلانوسيت، وتزيد من إنتاج الميلانين في البشرة، هذا يؤدي إلى ظهور بقع داكنة على البشرة، خاصةً في المناطق التي تعاني من الالتهاب. 

كيف تتخلص من التصبغات الجلدية؟

للتخلص من التصبغات الجلدية، يجب عليك اتباع خطوات مختلفة، منها:

  • استشارة طبيب جلدية مختص، مثل د.علاء حجاج، لتشخيص نوع وسبب وحجم وعمق التصبغات، واختيار أفضل علاج لحالتك.
  • اتباع العلاج الموصى به من قبل طبيبك، والالتزام بالمواعيد والتعليمات والمتابعة.
  • اتخاذ بعض التدابير الوقائية لمنع ظهور التصبغات مرة أخرى، مثل: تجنب التعرض المفرط للشمس، واستخدام واقي شمسي بعامل حماية عالي، وارتداء ملابس وقبعات ونظارات شمسية تحمي الجسم من أشعة الشمس. 

هل الضغط النفسي يسبب طفح جلدي؟

نعم، الضغط النفسي قد يسبب طفحا جلديا في بعض الحالات، فهو يؤدي إلى تحرير هرمونات التوتر، مثل الأدرينالين والكورتيزول، والتي تؤثر على نظام المناعة والدورة الدموية والهضم والجلد. 

مركز د.علاء حجاج افضل مركز جلدية في مصر

إذا كنت تبحث عن أفضل مركز جلدية في مصر، فإن مركز د.علاء حجاج هو خيارك المثالي، مركز د.علاء حجاج هو مركز متخصص في علاج جميع أنواع الأمراض والمشاكل والعيوب الجلدية، بأحدث التقنيات والأجهزة والمستحضرات، مركز د.علاء حجاج يقدم لك خدمات متميزة ومتنوعة، منها: علاج حب الشباب وآثاره، علاج التصبغات والكلف والنمش، علاج تساقط الشعر وزراعته، علاج آثار الحروق والندوب والخطوط، علاج شيخوخة الجلد والتجاعيد والانتفاخات، علاج زيادة التعرق والروائح غير المستحبة، علاج حساسية الجلد والأكزيما والصدفية.

 

التصبغات الجلدية

اهم العروض المقدمة للقادمين من السعودية

مرحباً بك في مركز د.علاء حجاج، أفضل مركز جلدية في مصر، يقدم لك خدمات عالية الجودة ومتنوعة، تشمل علاج جميع أنواع الأمراض والمشاكل والعيوب الجلدية، بأحدث التقنيات والأجهزة والمستحضرات، سواء كنت ترغب في علاج حب الشباب أو التصبغات أو تساقط الشعر أو آثار الحروق أو شيخوخة الجلد أو زيادة التعرق أو حساسية الجلد أو فطريات وبكتيريا وطفيليات الجلد، فإن المركز يضمن لك نتائج مذهلة وآمنة، كما يقدم لك عروضًا خاصة ومغرية، تشمل خصوم مميزة على جميع العلاجات التجميلية والجراحية، وتوفير حجز فندقي بأسعار مخفضة.

وفي النهاية بعد قراءتك هذا المقال، نأمل أن تكون قد حصلت على المعلومات والإجابات والحلول التي تبحث عنها بخصوص التصبغات الجلدية، فقد تم الحديث بشكل مفصل عن التصبغات الجلدية وكيفية التخلص منها باتباع العلاج المناسب لكل حالة، سواء كان علاجا تجميليا أو كريم أو علاجا طبيعياً، وبالطبع مركز د.علاء حجاج هو أفضل مركز جلدية في مصر،  يقدم خدمات متميزة وعروض خاصة، و يضمن نتائج مذهلة وآمنة دائماً.

احجز موعدًا الآن!

مركز د. علاء حجاج يجعل عملية حجز المواعيد سهلةً ومريحةً. ببضع نقرات، يمكنك حجز موعد استشارة لمناقشة حالتك الفردية وبعد تحديد العمر المناسب لزراعة الشعر  يمكنك بدء رحلتك لاستعادة شعرك وثقتك. استفد من خدماتهم الاحترافية اليوم!

التعليقات معطلة.